ما هو اتحاد الشاغلين

18 ديسمبر 2023 بواسطة
B01F11A1104, أحمد نصرالدين موسي عبد المقصود
إتحاد الشاغلين سمى إتحاد شاغلين لانه لا يشترط أن يكون الشاغلين ملاك فسواء ملاك أو مستاجرين فقد اوجب القانون إنشاء إتحاد ويعد عضوا باتحاد الشاغلين كل من يشغل وحدة بالعقار سواء كان مالكا أو صاحب حق انتفاع أو مشتريا بعقد غير مسجل أو مستأجرا لها أو يحوزها بموجب سند قانوني سواء كان شخصا طبيعيا أو اعتباريا .
كما يعتبر عضوا باتحاد الشاغلين مالك العقار كله أو بعضه، ولو لم يكن من الشاغلين فإذا تعدد ملاك العقار غير الشاغلين ناب عنهم من يختارونه في عضوية  إتحاد الشاغلين، وإذا تعدد الشاغلين للوحدة مثلهم من يختارونه في العضوية . 
وفى العقارات الخاضعة وحداتها للقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ يكون مالك الوحدة هو عضو إتحاد الشاغلين ويلتزم بأداء اشتراك اتحاد الشاغلين وكافة الالتزامات الأخرى المقررة وفقًا لهذا القانون .
فاتحاد الشاغلين  عبارة عن جمعية عمومية ومجلس ادارة يضع  ميثاق عمل يحدد التزامات  وواجبات وحقوق الشاغلين ، ويتم اختيار مجلس ادارة  (إتحاد الشاغلين) بالانتخاب ،  ولايؤدى عضوية  إتحاد الشاغلين اية وضع قانونى بالنسبة للوحدة .
وتتركز مهام اتحاد الشاغلين فى الحفاظ على سلامة العقار وصيانته وتوفير الخدمات المطلوبة له،ولتسهيل مخاطبة الحي في أي أعمال تتعلق بالعقار من خدمات ومرافق وخلافه .
ونص قانون البناء رقم 119 لسنة 2008، ضوابط تنظم مهام واختصاصات اتحاد الشاغلين ، فالمادة (76) نصت على أن تتولى الوحدات المحلية المختصة قيد الاتحادات وتحديث البيانات الخاصة بعضويتها ومتابعة قيامها بالتزاماتها، ويكتسب الشخصية الاعتبارية بمجرد القيد وطبقا لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
وينشأ سجل خاص لقيد اتحادات الشاغلين بكل وحدة محلية، وأشار قانون البناء على أن يتولى اتحاد الشاغلين  الحفاظ على سلامة العقار وأجزائه المشتركة وملحقاته، وضمان صيانة العقار وترميمه وتدعيمه ،وتوفير الخدمات المطلوبة للعقار .
ويكتسب اتحاد الشاغلين الشخصية الاعتبارية بمجرد القيد  ، وينشأ سجل خاص لقيد اتحادات الشاغلين بكل وحدة محلية، وأشار قانون البناء على أن يتولى اتحاد الشاغلين  الحفاظ على سلامة العقار وأجزائه المشتركة وملحقاته، وضمان صيانة العقار وترميمه وتدعيمه والحفاظ على طابعه المعمارى ،وتوفير الخدمات المطلوبة للعقار .
B01F11A1104, أحمد نصرالدين موسي عبد المقصود 18 ديسمبر 2023
شارك هذا المنشور
علامات التصنيف
مدوناتنا
الأرشيف